Tweet |
|
القلعة الشهابية: التاريخ ملك خاص في دولة مغيّبة
كان الأمير منذر الشهابي يجلس في «الفسدقية»، مكان لقاء الزوار قديماً في القلعة الشهابية، في يده كتاب عن خالد بن الوليد الذي يعتبر جد الشهابيين. لسنا في صدد رواية قصة تاريخية، إذ يمكن لأي كان أن يذهب إلى … كل حجر في هذه القلعة لديه رواية كاملة يحفظها المير عن غيب ولا يتردد في إخبارها لجميع من يرتاد هذا المكان. لا تقتصر ذكريات «المير» على تاريخ القلعة، إنما … منذ سنتين قام المغترب وائل شهاب بشراء القسم الأكبر من الطابق الثالث ليصبح مالك الحصة الكبرى في هذه القلعة. الهدف من الشراء بنظر القاطنين هو …
Read more on Al Jadeed Official Website
هل دون الصحابة الحديث في عهد النبي؟
أما الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتنهى عن كتابة الحديث مثل: "لا تكتبوا عني ومن كتب عني غير القرآن فليمحه"، فللعلماء في هذا الاختلاف أجوبة مختصرها، أن النهي كان في أول الأمر حينما كان يكتب القرآن، فلما انتهى، وردت الإباحة وذلك لكي لا يختلط الحديث بالقرآن، أو أجاز لمن يحسن الكتابة، ولا يخطئ في كتابته ولا يخشى عليه الغلط أن يكتب الحديث، ونهى من كان يثق بحفظه، أو أن أحاديث الإباحة ناسخة لأحاديث النهي وهذا رأي ابن قتيبة وابن القيم وابن حجر، وأحمد شاكر من المعاصرين، خاصة وأنه قد …
Read more on الفجر
الثبات على المبدأ ورفض المساومة عليه
وصورة أخرى كانت في إذاية قومه له بعد إذ أعياهم أمره، نقلها عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما وهو شاهد عيان، قال: "حضرتهم وقد اجتمع أشرافهم يوماً في الحجر، فذكروا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: ما رأينا مثل ما صبرنا عليه من هذا الرجل قط؛ سفه أحلامنا، وشتم آباءنا، وعاب ديننا، وفرق جماعتنا، وسب آلهتنا. لقد صرنا على … وصورة أخرى للمساومة فيما رواه الإمام الطبري بسنده إلى سعيد بن مينا مولى البحتري قال: "لقي الوليد بن المغيرة والعاص بن وائل والأسود بن المطلب وأمية بن خلف رسول الله صلى …
Read more on مصراوي
مظهر شاهين لـ"الأبراشى": العقل لم يقبل كلام "خطيب التحرير"
أحمد:4/123، عن شداد بن أوس أن النبي صلى الله عليه وآله قال: إن الله عز وجل زوى لي الأرض(جَمَعَها)حتى رأيت مشارقها ومغاربها ، وإن مُلك أمتي سيبلغ ما زويَ لي منها وإني أعطيت الكنزين الأبيض والأحمر ، وإني سألت ربي عز وجل أن لايهلك أمتي بِسِنِةٍ بعامة ، وأن لايسلط عليهم عدواً فيهلكهم بعامة ، وأن لا يلبسهم شيعاً ولا يذيق بعضهم بأس بعض . قال: يا محمد إني إذا قضيت قضاء فإنه لايرد ، وإني قد أعطيتك لأمتك أن لا أهلكهم بسنة بعامة ، ولا أسلط عليهم عدواً ممن سواهم فيهلكوهم بعامة ، حتى يكون بعضهم يهلك بعضاً وبعضهم يقتل …
Read more on اليوم السابع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق